أخر الاخبار

الذهب يرتفع 1% بفعل مخاطر الشرق الأوسط والأضواء على اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

 الذهب يرتفع 1% بفعل مخاطر الشرق الأوسط والأضواء على اجتماع الاحتياطي الفيدرالي





(رويترز) - قفز الذهب أكثر من 2000 دولار في طريقه لتحقيق مكسب أسبوعي ثالث على التوالي يوم الجمعة، إذ غذى تصاعد الصراع بين إسرائيل وحماس عمليات شراء للملاذ الآمن، بينما يترقب المستثمرون اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) المقرر عقده الأسبوع المقبل.


وقفز السعر الفوري للذهب 1.2 بالمئة إلى أعلى مستوياته منذ منتصف مايو أيار عند 2009.19 دولار للأوقية بحلول الساعة 1910 بتوقيت جرينتش وربح 1.4 بالمئة على مدى الأسبوع. وارتفع سعر التسوية في العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1998.50 دولار.


ارتفعت أحجام التداول بعد أن قال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي إن قواته الجوية والبرية تكثف عملياتها في قطاع غزة، وسط تقارير عن قصف عنيف للقطاع المحاصر.


"لا أحد يريد العودة إلى المنزل خلال عطلة نهاية الأسبوع. قال تاي وونغ، تاجر المعادن المستقل المقيم في نيويورك: “ليس لديك أي فكرة عن المكان الذي يمكن أن يفتتح فيه الذهب مساء الأحد إذا سارت الأمور على شكل كمثرى بالفعل”.


وربح المعدن الأصفر الذي يعتبر ملاذا آمنا نحو ثمانية بالمئة، أو أكثر من 140 دولارا، منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر تشرين الأول.


وقال دانييل غالي، استراتيجي السلع في شركة TD Securities: "القصة الأكبر هنا تتعلق باحتمال نشاط شراء إضافي للملاذ الآمن، وهو ما سيحدث إذا كان هناك تصعيد في الشرق الأوسط".


من المرجح أن يؤدي تباطؤ التضخم إلى إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي في حالة توقف مؤقت في الأشهر المقبلة، ويراهن المتداولون قبل اجتماع البنك الأسبوع المقبل، حتى مع استمرار ضغوط الأسعار الأساسية وسط الإنفاق الاستهلاكي القوي الذي أبقت بعض الفرص لرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.


وكتب أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك، في مذكرة: "الإغلاق فوق 2000 دولار قد يشير إلى تحرك نحو أعلى مستوى إغلاق قياسي عند حوالي 2050 دولارًا اعتبارًا من مارس 2022 ومايو من هذا العام".


وفي السوق المادية، تحسنت مشتريات الذهب خلال مهرجان كبير في الهند هذا الأسبوع، في حين شهدت الصين، أكبر مستهلك، انخفاضًا أكبر في أقساط التأمين. [جول/ع]


وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية أكثر من 1% إلى 23.09 دولار للأوقية، لكنها تتجه صوب الانخفاض الأسبوعي.


واستقر البلاتين عند 900.53 دولار وخسر البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 1118.70 دولار، مع اتجاه المعدنين لتحقيق مكاسب أسبوعية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-