أخر الاخبار

الفرق بين التسويق والمبيعات اليك اهم الاسرار المخفية

 الفرق بين التسويق والمبيعات اليك اهم الاسرار المخفية

الفرق بين التسويق والمبيعات اليك اهم الاسرار المخفية

في عالم الاعمال الواسع ، هناك الكثير من المصطلحات مثل التسويق والمبيعات واستراتيجيات الإنتاج والعديد من المصطلحات الأخرى التي تبدو أحيانًا متشابهة ولكنها مختلفة وأحيانًا مختلفة اختلافًا جوهريًا.

في هذه المقالة ، دعنا نركز على الفرق بين المبيعات و التسويق والأعمال، وما هو مشترك بينهما.

مفهوم المبيعات

البيع هو العنصر الأكثر أهمية في أي عملية تجارية وخدمية غير مجانية ، حيث تقوم جميع الأعمال والأنشطة المختلفة بجميع الأنشطة التجارية والاقتصادية بهدف تحقيق المزيد من المبيعات ، والبيع نفسه كمصطلح هو أي تبادل بين البائع والعميل الذي ينتهي به الأمر بتلقي العميل لمنتج أو خدمة مع تلقي البائع مقابل مالي.

أدى التطور المتزايد للأسواق وظهور منتجات جديدة يومًا بعد يوم إلى خلق حاجة إلى إستراتيجية عمل لا تتعلق بفكرة مجرد بيع المزيد ، بل تطوير خطط لجذب المستهلكين وأحيانًا لإثارة الحاجة إلى منتج جديد عندما يكون جديدًا تمامًا.

في هذا المجال بالذات ، نتطرق إلى ما يقال عن التسويق الرقمي ونجد أن كل منهما مرتبط بالآخر ، خاصة فيما يتعلق بالأهداف العامة للشركة.

تعريف التسويق

التسويق يعتمد على سلسلة من العمليات والأنشطة التي تتضمن دراسة وتحليل الأسواق المستهدفة للشركة ثم وضع خطة لتصنيع منتج جديد وتسليمه للمستهلكين. أهم شيء في التسويق هو أن يعرف أكبر عدد ممكن من الناس عن المنتج الجديد ، ويعرفون خصائصه ويعرفون ما الذي يجعله أفضل من المنافسة.

تعتبر المنتجات المنافسة على وجه الخصوص أحد الأسباب الرئيسية لتطوير فكرة التسويق. مع وجود العديد من المنتجات في الأسواق الصغيرة مع عدد كبير من الشركات ، من الضروري الخروج بأفكار جديدة وجذابة لجذب انتباه العملاء وضمان نمو حاجتهم للمنتج الجديد.

الفرق بين إدارة التسويق والمبيعات

لقد قدمنا ​​لك المفاهيم العامة لأفكار التسويق والمبيعات للمساعدة في توضيح الاختلافات بين الاثنين ، ويمكننا أن نرى أن هذه الاختلافات الواضحة هي:

البيع هو نقل ملكية منتج من شخص إلى آخر مقابل مبلغ من المال ، التسويق هو تحليل السوق وفهم احتياجات المستخدمين والتحقق من أنهم مهتمون بما فيه الكفاية بمنتج جديد.

علاقة المبيعات هي علاقة واحدة بين طرفين ، بينما تتضمن علاقة التسويق عدة أطراف ووجهات.

يعتمد مبدأ المبيعات على التركيز على شيء واحد فقط ، وهو ضمان بيع كل شيء ، بينما تهدف خطة التسويق إلى ضمان تلبية جودة ونوع المنتج للاحتياجات والمعايير المتوقعة للمستهلكين.

التسويق مبدأ لا ينتهي فقط بالبيع والشراء ، بل هو إستراتيجية طويلة المدى لها تأثير طويل الأمد ويستغرق تطويرها وقتاً طويلاً.

ينظر مبدأ المبيعات فقط إلى القيمة النقدية للشراء والبيع ، بينما يهتم التسويق بما يحبه المستخدم وما يناسب احتياجاته.

غالبًا ما يتم تنفيذ نشاط المبيعات بواسطة عدد قليل من الأشخاص أو في شكل رقمي ، بينما يعد التسويق نشاطًا يتطلب مجموعة متنوعة من الوسائط لتحفيزها.

تركز المبيعات على احتياجات الشركة ، بينما يركز التسويق على احتياجات السوق.

في المبيعات ، يُنظر إلى العميل أو العميل على أنه الرابط الأخير في دورة تصنيع وبيع منتج جديد ، بينما يرى التسويق أن العميل هو الرابط الأول والأكثر أهمية.

يتعلق البيع أحيانًا بإقناع البائع بشراء المنتج وبالتالي الحد من التفاعل الفردي ، في حين أن التسويق هو خطوة تفاعلية كبيرة من قبل الشركة للجميع لإقناعهم بجودة المنتج ، وهو ما يدفع بدوره إلى عمليات البيع.

باختصار ، نرى أن البيع وظيفة محدودة ومقيدة تهدف فقط إلى زياده الدخل المادي للشركة وبيع المنتجات ، على عكس التسويق وهو الجانب الذكي للشركة وما يفعله العملاء حيال ذلك يحفز الاهتمام به. منتجاته أو على الأقل معرفتها وتذكرها.

العلاقة بين التسويق والمبيعات

لا يجب أن تبحث فقط عن الاختلافات بين الاثنين إذا كنت تريد فهم الموضوع بشكل أفضل، لأن البحث عن الاختلافات فقط يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الالتباس في الشروط. 

من الواضح أن هناك تشابه بين الاثنين ولا يمكن إنكار هذا التشابه ، بل على العكس من ذلك ، فإن التسويق والمبيعات هما نشاطان متشابهان ومختلفان في نفس الوقت.

التشابه بين التسويق والمبيعات ليس معقدًا ولن يسبب مزيدًا من الارتباك ، ولكنه مجرد إدراك أن مبادئ وأنشطة المبيعات لا يمكن أن توجد بمفردها دون التسويق ، خاصة في عصرنا. 

يعتبر التسويق دائمًا في مصلحة المبيعات لأنه ، كما ذكرنا سابقًا ، هو جوهر كل شركة وبالتالي هناك روابط وليس فقط أوجه تشابه.

تسويق العلامة التجارية للشركات والمؤسسات

أصبح التسويق الإلكتروني للمؤسسات والعلامات التجارية أحد أساليب التسويق الرئيسية التي تستخدمها الشركات والمصانع ورجال الاعمال في مصر والعالم العربي. 

تعد الإلكترونيات من أهم اهتمامات الشركات والمصانع الصغيرة والكبيرة ، وأن التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية وجهان لعملة واحده وهما من أهم الطرق التي يمكن استخدامها لإعداد منتج أو خدمة ناجحة تساعد خطط الحدود الإقليمية على ضمان زيادة شعبية هذا المنتج أو الخدمه في الأسواق الإلكترونية ، المحلية أو العالمية.

  • أنواع الماركات
- كود التصنيع
- علامات تحديد الموقع الجغرافي
- علامة تجارية مسجلة
- ملصقات الكترونية
- علامة الخدمة
- ماركات خاصة
- يوم الوسائط المتعددة
- علامة الحدث الدوري (Eventat)
  • وسائل العلامة التجارية
  • التسويق مع الإعلانات المطبوعة
  • استخدام ماركات أخرى
- إنشاء إعلانات خارجية
- المشاركة في المعارض والفعاليات
  • توفير السلع والخدمات مجانًا
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • المشاركة في العمل المجتمعي
  • محرك البحث والتسويق الإلكتروني
  • التسويق الالكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي
  • التسويق الالكتروني عبر الفيديو

كيفية تسويق العلامات التجارية للشركات والمؤسسات الكبيرة والصغيرة

1- الوعي بالعلامة التجارية

تعبر العلامة التجارية أو اسم العلامة التجارية عن هوية الشركة التي أنشأتها. وهي الصورة التي تنبثق في أذهان الناس عند ذكر اسم شركتك أو مشروعك أو منتجك، ويعتمد مدى تذكر العلامات التجارية على مدى نجاحها معروفون وكيف يظهرون في حياة الإنسان ، سواء كان ذلك في الشارع أو على التلفزيون أو على الإنترنت أو بأي طريقة أخرى يتم الإعلان عنها. 

على سبيل المثال ، إذا قال شخص ما أمامك إنه يريد شرب الكوكا كولا ، فسيظهر اللون الأحمر في رأسك ، وستظهر أحرف Coca-Cola باللون الأبيض على تلك الخلفية الحمراء ، كما هو الحال في Pepsi ، وهي يتبادر إلى الذهن اللون الأزرق وغيره من العلامات التجارية الشهيرة وهذا ما يُعرف بالوعي بالعلامة التجارية.

2- وضع العلامة التجارية

بالنسبة لوضع العلامة التجارية ، يتطلب الأمر الكثير من التسويق للوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة. 

العلامة التجارية هي عملية اتخاذ مكانة أخلاقية في وعي الناس عندما يتم التعرف على حاجة معينة. إذا كانت لديها حاجة محددة ، على سبيل المثال . 

الرغبة في شراء معجون أسنان ، فإن أول معجون أسنان يتبادر إلى الذهن هو الذي يتبادر إلى الذهن عندما تدرك الحاجة التي يلبيها ، وبالتالي فإن العلامة التجارية لهذا المعجون قد حققت هدفها ، وهو إنشاء صورة أو هوية في عقول قادة السوق المستهدف ، وهنا سنناقش نوعين من طرق التسويق الإلكتروني التي تضيف إلى الوعي بالعلامة التجارية: 

تكلفة النقرة CPC والتكلفة لكل ظهور CPI هي الطريقة الثانية لتحقيق الوعي بالعلامة التجارية وبالتالي طويلة- تحديد المواقع مصطلح.

التسويق الالكتروني للعلامات التجارية

- لنبدأ بما يسمى تحسين محرك البحث وهو أفضل طريقة التسويق والترويج لعملك، لأنه أحد أكثر الطرق فعالية لضمان وصولك إلى عملائك الذين يبحثون عنك بالفعل. 

باستخدام الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك عن منتجات علامتك التجارية ، يمكنك عرضها على الصفحة الأولى من النتائج ، إما من خلال حملات إعلانات Google أو تحسين محرك البحث باستخدام قواعد تحسين محركات البحث.

الفرق بين المبيعات الهاتفية والتسويق عبر الهاتف

المبيعات عبر الهاتف هي عملية مصممة لمساعدة مندوبي المبيعات على الاستعداد لاجتماع مع عميل محتمل من خلال التواصل الفعال مع هؤلاء العملاء عبر الهاتف لتحفيزهم على شراء المنتج. 

تعد المبيعات عبر الهاتف جزءًا لا يتجزأ من عملية المبيعات ، وهناك الكثير من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها من خلال المبيعات عبر الهاتف لتحسين المبيعات الإجمالية. هناك الكثير من التطبيقات والأدوات التي تسهل عملية البيع عن بعد مثل: تقنيات البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة.

من ناحية أخرى ، يشمل التسويق عبر الهاتف العمليات التي تساعد على زيادة وعي العملاء بالمنتج من خلال استخدام تقنيات الاتصالات الهاتفية المتاحة ، مثل: تقنيات موقع العميل لاستهداف الحملات الإعلانية لمواقع أو مواقع العملاء المحددة. 

يسمح التسويق عبر الهاتف باستهداف الحملات الإعلانية لمجموعة محددة من العملاء من أجل تلبية احتياجاتهم وتقديم منتجات تتناسب مع شخصيتهم وسلوكهم.

استراتيجيات التسويق

أتساءل كيف ستقوم بتسويق خدمة شركة السياحة التي تحدثنا عنها سابقًا ، وكيف ستحاول جعل هذه الخدمة معروفة للمهتمين ، ولمساعدتك على الرد ، أقدم أهم استراتيجيات التسويق وأكثرها فاعلية.

1- التسويق من خلال المطبوعات

الطريقة المعروفة للجميع والتي تتمثل في طباعة الإعلانات أو الكتيبات أو الملصقات على الورق وتوزيعها على العملاء المحتملين ، وكذلك عرضها في الأماكن التي تتواجد فيها.

لا تكلف إستراتيجية التسويق هذه الكثير ، ولكن من عيوبها عدم القدرة على قياس النتائج بدقة.

2- التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

ربما تكون استراتيجية التسويق هذه هي الأكثر فاعلية في العصر الحالي ، حيث يتم عرض كل الأشخاص تقريبًا من جميع الأعمار والمستويات والأهداف في العديد من مواقع الشبكات الاجتماعية.

تتميز هذه الإستراتيجية بحقيقة أنه يمكنك استخدامها مجانًا أو مقابل رسوم وأنه يمكنك قياس النتائج بدقة شديدة ، وكذلك الحصول على النتائج في أقصر وقت ممكن.

3- التسويق عبر محركات البحث

إذا كان الأشخاص يستخدمون محركات البحث للوصول إلى خدماتك ومنتجاتك أو معلومات حول نفس الموضوعات ، فهذه الطريقة مناسبة تمامًا لك.

يوفر التسويق عبر محركات البحث معلومات حول شركتك أو منتجك ، على سبيل المثال.

ميزة هذه الطريقة هي أنه يمكنك البدء مجانًا أو مقابل رسوم ، ولكن العيب هو أن الأمر يستغرق بعض الوقت للحصول على النتائج الأولى في محركات البحث إذا كنت تعتمد على الطريقة المجانية .

4- التسويق بالفيديو

من اهم صور الاعلانات اعلانات الفيديو سواء على التلفاز او من خلال مواقع الفيديو مثل موقع اليوتيوب الشهير الذي يدخله الملايين من الناس كل يوم.

إن صناعة مقاطع الفيديو ليست عملية صعبة ، لكنها تتطلب الكثير من الدراسة والتجريب والجهد للحصول على أفضل النتائج.

يحتاج التسويق إلى رؤية وتفكير مختلفين خارج الصندوق للحصول على نتائج رائعة ، والعائد على استثمار أموالك ووقتك يستحق الجهد المبذول.

لهذا السبب ، أوصيك بقراءة المقالة التالية ، والتي ستساعدك على النظر إلى التسويق من منظور مختلف وتحفيز خلاياك الإبداعية على إعادة التفكير بأمثلة عملية.

ستقدم الاستراتيجيات المذكورة أعلاه منتجك إلى العديد من المحاورين. حان دورك الآن لفهم كيفية تحويل أصحاب المصلحة هؤلاء إلى عملاء.

استراتيجيات المبيعات

هناك الكثير من الاستراتيجيات والطرق التي تبسط عملية البيع. البيع مهارة عظيمة لا يمتلكها الكثيرون. تحتاج أيضًا إلى فهم الشخص الذي أمامك تمامًا حتى يشتري منك.

لهذا السبب سأعرض عليك استراتيجيات المبيعات الأكثر شيوعًا التي تناسب أي عمل ، بغض النظر عن حجمه.

1- استراتيجية تقديم الحلول

هذه الإستراتيجية هي الأبسط والأكثر فعالية. الهدف هو توفير كل الحلول التي تسمح لك بإزالة أي عقبة أمام أي شخص يفكر في شراء ما تبيعه.

لنفترض أنك تبيع سلعًا ثقيلة (أجهزة - مواد بناء - أخشاب) ، وتقدم أيضًا خدمة نقل لأي شخص مهتم بخدماتك ، فهذا سيزيد بشكل كبير من نسبة المبيعات لأنك ستجعل الشراء أسهل.

2- استراتيجية الخوف (FOMO)

هذه الاستراتيجية مضمونة تمامًا وأعتقد أنك عانيت من تأثيرها عدة مرات في حياتك ، دعني أوضح.

تتمثل الإستراتيجية (FOMO - Fear Of Missing Out) في تخويف العملاء الذين يفوتون فرصة الشراء عندما يتأخر القرار بسبب نفاد الأسهم أو بسبب وجود عرض جذاب لفترة زمنية محدودة.

شاهد أهم 6 مهارات التسويق والمبيعات


المصدر : newsth3
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-