أخر الاخبار

بالفيديو و الصور..موجة صقيع حادة تتلف مساحات زراعية كبيرة بمنطقة سيدي موسى الحمري اقليم تارودانت و تكبد الفلاح خسائر مادية مهمة.

بالفيديو و الصور..موجة صقيع حادة تتلف مساحات زراعية كبيرة بمنطقة سيدي موسى الحمري اقليم تارودانت و تكبد الفلاح خسائر مادية مهمة.

مجلة المرأة المغربية


مجلة المرأة المغربية : تسببت موجة صقيع حادة تعرضت لها  منطقة سيدي موسى الحمري اقليم تارودانت في إتلاف مساحات كبيرة من المحاصيل الزراعية وخاصة محاصيل الخضروات منها الباذنجان كما يوضح الفيديو اسفله في المنطقة المذكورة اعلاه و مناطق مجاورة الامر الذي خلف استياء كبير لدى الفلاح الصغير قبل الكبير فقد تكبد هؤلاء الناس البسطاء خسائر مادية مهمة اثر تلف المحصولات الزراعية التي يعول عليها الناس في حياتهم اليومية و في تنمية دخلهم المادي في تلك المناطق القروية.

بالفيديو..موجة صقيع حادة تتلف مساحات زراعية مهمة بمنطقة سيدي موسى الحمري اقليم تارودانت.

وأكدت مصادر محلية مطلعة من عين المكان لطاقم مجلتنا المرأة المغربية  تلف مساحات متفاوتة من المحاصيل الزراعية في عدة مناطق نتيجة موجة الصقيع الحالية إثر تدني درجات الحرارة إلى درجات منخفضة جدا خلال الساعات الماضية. 

بالفيديو..موجة صقيع حادة تتلف مساحات زراعية مهمة بمنطقة سيدي موسى الحمري اقليم تارودانت.

و الجدير بالذكر ان  الصقيع ينتج جراء انخفاض درجة حرارة الهواء أو التربة إلى الصفر المئوي أو ما دون الصفر وتتضرر النباتات من الصقيع إذا كانت حرارة الوسط المحيط بالنبات أو أجزائه أخفض من عتبة المقاومة الخاصة بالنبات وطور نموه وعندها يكون مدمراً للمحاصيل الزراعية .
ووفقا للباحثين الزراعين فإن الصقيع يختلف تأثيره على النباتات من نبات لآخر حسب تحملها لدرجات الحرارة وحسب أنواعها و أصنافها وأطوار نموها .
فعندما تنخفض درجات الحرارة وخاصة في أواخر شهر ديسمبر ويناير يتوقف سريان العصارة في كثير من النباتات بسبب تجمدها ويكون ذلك سبباً في تلف وموت النباتات وقد تنخفض درجة الحرارة في بعض السنوات إلى 4ْ تحت الصفر في فصل الشتاء فيحدث الصقيع مرات متتالية أو متباعدة ما تسبب معها أضرار كثيرة للنباتات .


وأكثر النباتات تضرراً من جراء الصقيع هي محاصيل الخضروات وفي المقدمة محاصيل "الطماطم، الفلفل، الباذنجان، البطاطا وكذلك الفراولة والبصل " الأمر يستوجب ضرورة حماية هذه النباتات من خطر الصقيع والزراعة تحت الصوب البلاستيكية في الشتاء بما يقلل حجم الأضرار و الخسائر كون المحاصيل الزراعية المكشوفة تتأثر النباتات فيها بشدة بضرر الصقيع. 

الفيديو من هنـــــــــــــــــــــــــا 

 





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-